mouchmabir1 منتدى الابداع و التميز
عدد الرسائل : 785 نقاط التميز : 500 عارضة الطاقة : نقاط : 820 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| موضوع: منهجية تحليل النص الشعري الأربعاء 04 مارس 2009, 13:18 | |
| النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
- تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
- الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
- وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما : - الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص . طرح الإشكالية. ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة . ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
- مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
- مرحلة الفهم : وهي مرحلة
تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
- مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :
المعجم :
- تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
- تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
- طبيعته.
- طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
- الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
- الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
- القافية , نوعها
- الروي , طبيعته الصوتية
- الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
- 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
- 2- الجناس
- 3- الطباق
- 4- التوازي الصوتي
- 5- المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.
- الصورة
الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
- المستوى التداولي : يتم
التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
- بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
- ج- الخاتمة : مرحلة
نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
| |
|