mouchmabir1 منتدى الابداع و التميز
عدد الرسائل : 785 نقاط التميز : 500 عارضة الطاقة : نقاط : 820 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| موضوع: اسهل طريقة في التعامل مع مادة الفلسفة ....منهجية خطيرة ..... الثلاثاء 07 أكتوبر 2008, 12:43 | |
| منهجية كتابة نص فلسفي>> > > المقدمة >> > > من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال ان مفهوم ( الغير مثلا) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى الى وجود تعارض و تباين و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرينا يندرج ضمن نفس المفهوم اد يسلط على مسالة (..........) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي .هل ...........أم ...................>> ومنه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية. بأي معنى يمكن القول.................................... و الى أي حد يمكن اعتبار..........................>> > > العرض>> > > من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ............................(ثلات اسطر على الأقل)>> حيث يستهل صائغ النص نصه ( بتأكيده أو نفيه أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية)......................>> لقد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها .................................................. ......................>> وفي خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.................>> تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في .................................................. .................>> (ولتأيد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور...............................>> (وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور.............................>> (للتوفيق آو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور..........................>> > > خاتمة>> > > يتبن مما سلف ان إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين .فادا كان صاحب النص ومؤيده ( فيلسوف او عالم او مفكر) قد أكد على ان.........................فان معارضهما( فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث اقر ...................>> أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فأنني أضم صوتي الى ما دهب إليه كل من........>> > > انتباه ادا كان هناك موقف يوفق بين الموقف المؤيد و المتعارض فيجب كتابته قبل الانتقال الى الرأي الشخصي >> > > > > > > > > بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية>> > > >>
الاستهلال>> " مما لا يختلف فيه البيان ان .......................>> " من المسلمات التي صارت منازعتها.............>> " لا تخطر على بال كون ........................>> " مما لاشك فيه ان .............................>> " مما يستحق الذكر ان ..................................>> " من المعلوم ان ...................................>> > > السياق العام >> - و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن نفس المفهوم...........>> - و النص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم..............>> - و النص الذي بين أيدينا يتاطر ضمن نفس المفهوم ............................>> > > السياق الخاص>> - اد يسلط الضوء على مسالة ....................>> - حيث يعالج مسالة .....................>> - و يتطرق الموضوع ..........................>> - اد يتناول قضية.................................>> > > الإشكال العام >> و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل.......ام ............>> لدى يجدر بنا طرح الإشكال التالي هل ..............ام ........................>> و في هدا الإطار بمقدورنا وضع الإشكال التالي هل .................ام.........................>> > > الأسئلة الفرعية >> و أخيرا.......................>> ومنه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .....................ثم......................و أخيرا..............................>> و بالإضافة الى هدا الإشكال ينتظم الأسئلة الفرعية التالية ......................ثم ...............واخيرا...................>> كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية .........................ثم .....................واخيرا....................... .........>> > > العرض>> التحليل و المناقشة >> ا) التحليل>> > > بعض الصيغ لتحديد الأطروحة>> > > تحديد الأطروحة >> - ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها ان .........>> - من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها ان .........................>> - يتضمن النص فكرة عامة مبناها .............................................>> يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها............................................ ...>> > > تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية>> - حيث يستهل صائغ النص نصه ب............................................>> - يبتدر منشئ النص نصه ب.......................................>> - يبدأ كاتب النص نصه ب..........................................>> - اد يفتتح صاحب النص نصه هدا ب.....................................>> > > تحديد المفاهيم >> - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل.............................>> - لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفة يمكننا إيرادها كالتالي................>> > > تحديد الأساليب الحجاجية>> - في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها.........>> - ولتدعيم موقفه هدا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي.....>> - وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..............>> > > تحديد قيمة أطروحة النص>> - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال........................>> - تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها...........................>> - تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في............................>> > > ب) المناقشة>> > > المناقشة بالتائيد >> - ولتأيد موقف صاحب النص نستحضر تصور.............................................. >> - و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد............................................. ......>> - و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف........................................>> - وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ............................>> - و في نفس الاتجاه يرى............................................... .....................>> > > المناقشة بالاعتراض>> - و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح............................................... ..>> - و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف ..........................................>> - و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف.............................................. >> > > المناقشة بالتوفيق>> - للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص و مؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور...........................>> - وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور... >> > > الاستنتاج و التركيب (الخاتمة)>> > > ا) صياغة خلاصة تركيبية موجزة>> - يتضح مما تقدم ان إشكالية ............................>> - يتبين مما سلف ان قضية ..................................>> - خلاصة القول ان موضوع....................................>> - جملة الكلام ان مسالة .....................................>> - نستخلص مما سبق ان إشكالية ..............................>> > > ب) إبداء الرأي الشخصي المبرر>> - أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي ................................................>> - أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي............................................ ...........>> - أما بصدد تصوري............................................. ................................>> - أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية........................................... ...............>>
| |
|